TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبار" ترفع حصتها في"أرابتك" وتقتنص أسهما في"بالم هيلز"تمهيدا لتنفيذ "المليون وحدة"

"أبار" ترفع حصتها في"أرابتك" وتقتنص أسهما في"بالم هيلز"تمهيدا لتنفيذ "المليون وحدة"
بالم هيلز
PHDC
-7.74% 3.10 -0.26

كتب - عمرو فؤاد

كشف الأسبوع الجاري عن توجهات قوية لشركة ابار للاستثمار التابعة لحكومة ابوظبي لزيادة استثماراتها في قطاع العقار ، والتى جاءت على الصعيدين المحلى والاقليمى ، وذلك بعد زيادة حتها في شركة أرابتك واستحواذها على أخرى في بالم هيلز المصرية .

وقال محللون لـ"مباشر"ان الصفقات التى قام بها واحدا من أذرع حكومة ابوظبي جاءت انطلاقا من مبدأ اقتناص الفرص الاستثمارية وتعظيم العائد ، اضافة الى التمهيد الى تنفيذ مشروع المليون وحدة "المصري"، وذلك من خلال توفير شريك استراتيجى لدعم أرابتك في القاهرة .

وكانت أرابتك قد تعاقدت مع الحكومة المصرية على تشيد مليون وحدة سكنية بقيمة اجمالية بلغت 40 مليار دولار.

وتمتلك شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك" ،أحد الأذرع الاستثمارية لحكومة ابوظبي، حوالي  97.82 بالمئة من "آبار للاستثمار" التى تتخذ من العاصمة ابوظبي مقراً رئيسيا.

و قامت  آبار للاستثمار  بشراء %5.1  من أسهم شركة بالم هيلز للتعمير (PHDC)، والتى يبلغ رأسمالها السوقى حوالى 5.8  مليار جنيه، وتم الإعلان عن الصفقة الأحد 9 نوفمبر دون الافصاح عن القيمة المادية .

وقال ياسين منصور رئيس مجلس ادارة بالم هيلز للتعمير، بشراء آبار للاستثمار لحصة من أسهم بالم هيلز للتعمير ستكون الشركة من كبار المساهمين الاستراتيجين، حيث ستساهم آبار فى تعزيز قيمة بالم هيلز للتعمير بما تملكه من محفظة ذات ثقل عالمى من شركات وعلاقات .

وأضاف منصور انه بموجب هذا الصفقة سيقوم مجلس إدارة بالم هيلز بترشيح ممثل لشركة آبار لعضوية مجلس الإدارة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ثينك للدراسات المال ان قرار أبار برفع مساهمتها في شركة أرابتك تزامنا مع استحواذها على أسهم بشركة بالم هيلز المصرية ، جاء تمهيدا لبدء التنفيذ الفعلى لمشروع المليون وحدة .

واضاف فادى الغطيس ان أرابتك كانت بحاجة الى وجود شريك بحجم بالم هيلز ، لتوفير الدعم اللوجيستي للبدأ في تنفيذ مشروع المليون وحدة، وهو ما رأت أبار انه متوفر في الشركة المصرية .

وتمتلك بالم هيلز،"ثاني أكبر شركات العقار في مصر، محفة أراضي 17 مليون متر مربع ، اضافة الى 18 مشروعا تحت التنفيذ.

قال وائل مهدى مدير التداول بشركة دلما ان التوجهات الاستثمارية الاخيرة لشركة ابار للاستثمار وخاصة المتعلة بسوق بشركة أرابتك من شأنها الانعكاس ايجابا على أداء مؤشر العقار بسوقى الامارات دبي وابوظبي .

واضاف مهدى ان قرار ابار جاء مدفوعا بالنظرة المتفائلة لمستقبل العقار في الإمارات ، لافتا الى ان القطاع بات واحدا من اللاعبين الرئيسين في تنفيذ رؤية الحكومة الأمارتية لتحقيق النمو المستدام والطفرة الأقتصادية المأمولة.

ومع نهاية تعاملات جلسة الثلاثاء اعلن سوق دبي المالي عن تنفيذ صفقة خاصة خارج نظام التداول ، استحوذت بموجبهها شركة أبار للاستثمار على 707.004 مليون سهما من اسهم أسهم شركة أرابتك القابضة بسعر 5 دراهم للسهم ،من حسن إسميك والشركات المرتبطة به .

وارتفعت حصة أبار للاستثمار عقب الصفقة التى بلغت قيمتها 3.35 مليار درهم الى 34.93 % ، فيما تراجعت حصة اسميك الى 11.8% .

 وقالت أرابتك انها ترحب بقيام آبار وشركاتها المرتبطة بزيادة ملكيتها لتصبح أكبر مساهم في أرابتك ، الأمر الذي يؤكد دور أبار الهام والاستراتيجى في أرابتك ، وما تقدمه من دعم للمضي قدما في مسيرة نجاحها ، وتحقيق أفضل المصالح لأرابتك والمساهمين.

وكانت ملكية حسن إسميك في شركة أرابتك القابضة قبل تنفيذ هذه الصفقة، تقارب 28 % من رأسمالها، فيما بلغت نسبة أبار حوالي 18%.

تعمل شركة آبار للاستثمار- التابعة لشركة الاستثمارات البترولية الدولية (ابيك) المملوكة بالكامل لحكومة أبو ظبى - فى قطاعات استراتيجية متنوعة تتضمن البنية التحتية و التطوير العقارى والطيران والسيارات والسلع الأساسية والخدمات المالية و الطاقة .